dimanche 19 janvier 2020

بغداد


اقاسمكم نصي الذي قراته في اطار فقرة القراءات في مهرجان أدب المراة العربية الذي كان من المفروض ان يقام في العراق فاحتضنته تونس للظروف الامنية التي تعرفون 






عاطفياو حسّيا أنا الآن ببغداد!
صحيح أنّ شرّ البشرية قد حرمنا من أن يتمّ لقاؤنا ببغداد.
وكم سرحت مع ذهني و ملأ وجداني و أنا أسافر الى العراق حتى قبل أن أسافر الى العراق.
وحين كتبت ما كتبت للقائنا بالعراق لم أكن حيث كنت بل كنت بالعراق.
و الآن يحلو لي – لا بدّ لي- من أن أكلّمكم كما لو أنّني أتكلّم و أنا ببغداد
نحن في تونس؟
فليكن!
مرحبا بكنّ جميعا ...و بكم إخوتنا في الإنسانية أيها الرجال.
ولتحتضن تونس ضيوف العراق و لتجتمع بغداد هنا...
غير أنّني أحسّني و سأظلّ أحسّني ببغداد: أنا إثنان في واحد,أنا ببغداد و بغداد بتونس.
فلا تعجبوا و لا تتفاجؤوا و أنتك تسمعونني أؤكد أنّني أضرب الرحال ببغداد و أناجي دجلة و الفرات:

بغداد !
مدينة السّلام ، عليك السّلام ... وحالفك السّلم ... وغمرتك الطّمأنينة !
من تونس جئت - جئتك ... أنت شهوتنا وفي القلب حبّك دائما ينبض ... أنت فينا وكم نحلم أن نكون فيك...
قيل لي وأنا أقبل على سفرتي:" ألست ترمين بنفسك إلى التّهلكة ... الوضع هنالك غير مستقرّ والموت في كلّ لحظة يفجأ؟ !"
أجبت :" بغداد حبّ ،وكتب ، والخالدان دجلة والفرات ، وطول النّفس ، وصبر أيّوب ، والحياة دائما تينع وتعيد تينع، من شقوق الصّخر وفي حفر القنابل وحيث يختبئ الفاسقون تينع..."
ألحّوا : " لا أحد في بغداد يسلم ...الموت يراود النّاس جميعا ، ينقضّ من كلّ مأتى ، لا تردّه حماية ،ولا أسوار تعطّله ، وأنت مهدّدة وصحّتك هشّة ."
صمتّ والعزم ثابت لم يلن، وفي عزمه أن لا يلين.
وجاء المدد يزيد عزم العزم عزما.
جاء المدد من عيني أمّي ترمقانني بحنوّ وتهمسان: " بغداد نادتك ، فلا بدّ من بغداد وإن اشتدّ الخطر!"

بغداد !
ها أنّني اليوم أنزلك حضنا ناعما أنت الّتي كثيرا ما سكنتني وملأت وجداني شعرا وأدبا وفلسفة وتحدّيا وتحرّرا مطلقا عبّأ أطراف أسوارك الخارجيّة وتسرّب عبر دوائرك حتّى القصور والمكتبات والبساتين.

بغداد !
وأنا أجيئ العراق عزمت ألاّ أبكي .ولكنّي أصارحك أنّي انتحبت ، وإن في صمت...
أيا بغداد ، أيّها العراق : صفحكما وعفوكما أن لحقكما ضرّ من بعض مغرّر بهم من مواليد بلدي !

بغداد !
رغب منّي ،وأنا آتيك تتقاذفني مشاعري وتهزّني أشواق تضرب بجذورها في التّاريخ العتيق، أن أقرأ في هذا المحفل نصّا إبداعيا .فاضطربت حتّى ارتجفت وغلبني شيء كالذّعر وملأني السّؤال : "أنا أقرأ نصّا ببغداد وأبين عن إبداع وخلق لغويّ وانبعاث مشاعر ورسم صور تعبّر ؟!"
وفاضت في نفسي الحواسّ. وتلاحقت بل تدافعت في ذهني قصائد وأسماء أعلام وحوارات ومجالس :أبو نواس ، وبدر ، والجاحظ ، والتّوحيدي ، وأبو العتاهيّة ، وجلجامش ، والبيّاتي ، ورابعة العدويّة ، والخليل ، والرّبيعي ، وابن الرّومي ، والزّهاوي ، والرّصافي ، وسعدي يوسف ، ومظفّر النوّاب ، والعزّاوي ...
أذكر من ذكرت وفي غير نظام ولا ترتيب ،لا زمنيّ ولا حسب التّخصّص، وأكتفي بهم وبهنّ فبغداد الإبداع والفكر رمّانة دائما حبلى أو محيط وأنا أردت بذكرهم - ذكرهنّ أن أشير إلى من لا يدري ذلك أعلمه أنّنا في تونس نتربّى منذ الابتدائيّة على كلّ هؤلاء وغيرهم فتستقرّ بغداد في مهجتنا ويسكننا العراق إلى الأبد.
... ونحسّنا منه ونحسّه منّا...وإن ببعض فوارق وكثير من تنوّع الألوان.

أبغداد !
فاجأت الوالد على حين غرّة سألته : " أتذكر لي في حين قصير أثرا في نفسك قديماعلى صلة بالعراق ؟"
فاجأني بأن ردّ فورا وبطلاقة وغنّى ، وهو الّذي نادرا جدّا ما يحاول الغناء وإن قليلا، :
" طالعه من بيت أبوها
رايحه البيت الجيران
لابسه الابيض والأحمر
وعيونها عيون الغزلان."
وفسّر: " وأنا العشرينيّ قذف بي في زنزانة عزل صمّاء انتبهت ذات ليلة ليلاء لصوت يصدح بهذه الأغنية علمت به أن لست وحدي وأحسست الغناء تحيّة وشدّ إزر رفيق وغمر حلكة زنزانتي نور بهيج."

أبغداد !
أنت لنا ومنّا .
ونحن منك ولك.
وأنا جئتك عشقا زلالا وشوقا عارما.
... أنا ألجأ إلى أحضانك طفلة تحتاج عزاء وسكينة.
...أنا أحضنك بناظريّ بنتا تهرع إلى عناق أمّها وأمّا تحنو وتواسي.
أيا العراق !
أنا لينة تربتي تربة الأمازيغ ونسغي من المتوسّط وما وراء المتوسّط ومن الصّحراء الإفريقيّة وما وراءها.لكنّ في سعفي وجريدي كما في جذعي وعروقي ما يشي، بل يعلم، أنّ بيني وبين نخيل الرّافدين قرابة وودّ وحنان.

أيّها العراق !
و أنا أتنفّس عندك أحسّ المسافة بين ما اختزنته عنك ذاكرتي وبينك تقصر ، بل تنزاح، في الواقع الحيّ وأراني أغدو شيئا منك أشرّش في دواخلك لا بعيدا يزورك على عجل ثمّ يمضي...
أنا منك أصبحت...
وأنت غدوت تصحبني - تسكنني - تحنو عليّ - وأحنو عليك - ترفق بي - وأرافقك في كلّ حين ولحظة.وأينما كنت.

أيا العراق !
في بلدي شعب يحبّك ، وينظرك ، ولك يصلّي .ويثق في غدك - غدنا.

أيا بغداد !
ما أبهى أن أقف هنا صبيّة ولهانة تقاسم أخوات وإخوة - صديقات وأصدقاء - بني عمومة وبنات عشيرة - وشركاء وشريكات في الإنسانية حلما بالألوان فيه الاعتزاز بمواطنة كاملة ، وفيه سكينة المنصف ، وفيه الفخر بالاستواء بشرا ككلّ البشر ، وفيه الشرّ يندحر، وفيه الرّخاء يعمّ...
وفيه البنت ، مثلي ، لا تحتقر ، ولا يضيّق عليها ، ولا تحرم.

أيا بغداد ! أيا العراق !
ما أروع أن يجيء الأمل من حيث شحّ الأمل !

أيا العراق ! أيا بغداد !
حتّى البارحة كنت أحسبني بنت البلد الّذي لا نهرفيه فاكتشفتني أيضا بنت دجلة والفرات يعمّ سخاؤهما بهاء، وقوتا ،وهندسة ،وشعرا ،وتحدّيا ،ورقصا ،وانسيابا ،و تاريخا فيه الكتابة وفيه الأجنّة المعلّقة وفيه اندحار هولاكو ،ومقاومة ،وشبابا متمرّدا حتّى على القدر، ونساء يطمحن إلى الأرقى ويبذلن حتّى الدّم ليكنّ.

أيا العراق ! أيا بغداد !
" النّخل وإن مات لا يموت : هو يستردّ الحياة ويستمرّ. والثّرى يعشب وإن تهاون المطر.والماء في الأنهر يظلّ يجري حتّى والأنانية البغيظة تبتغي دحره.والإنسان لا بدّ يكافح : يبني قدره وإن عاكسته الأقدار. والمرأة أمّا وأختا وبنتا ورفيقة درب وشريكة في الوطن والبذل وإنسانية الإنسان ستظلّ خيمة المقاومة ورافعة البناء الجديد وإن عسر البقاء."
هكذا همست لي أمّ الشّهيد في الرّقاب بتونس ذات ليلة دامية.
وهكذا قال لي النّهر مذ لاقيته .

أيا بغداد ! أيا العراق ! أيّها الجمع الكريم !
أحبّ بغداد ... أحبّ العراق وأمس العراق وغد العراق - غدنا كلّنا ...أحبّكم - أحبّنا جميعا : نصبر ونقاوم وندنو كلّ يوم أكثر من قدرنا البهيّ.
أحبّ العراق
وأنا تونس !

73 commentaires:

  1. Our essay help online writing facility allows college and university undergraduates access to expert academic content writers who can take care of converting order instructions given by students into a skilfully customized academic paper.

    RépondreSupprimer
  2. الله يرحمك لينة بن مهنى

    RépondreSupprimer
  3. Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.

    RépondreSupprimer
  4. Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.

    RépondreSupprimer
  5. Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.

    RépondreSupprimer
  6. كما تمتلك شركة تنظيف موكيت بالرس باقة كبيرة من الخدمات المنزلية مثل التنظيف والترميم والتشطيب والعزل المائي والحراري ومكافحة القوارض وخدمات الكهرباء والسباكة والأثاث والعفش وغيرها وأخيرًا خدمات الصيانة.
    في حالة حدوث عطل أو اشتباهك في خلل داخل منزلك أو حتى إذا رغبت في إجراء صيانة دورية على منزلك وأجهزتك، بإمكانك التواصل مع شركة تنظيف شقق بالرس وطلب خدمات الصيانة.
    شركة مكافحة حشرات بعنيزة
    شركة مكافحة حشرات بالرس
    شركة مكافحة حشرات بالبكيرية
    شركة مكافحة حشرات بالبدائعوتقوم شركة تنظيف فلل بعنيزة بتقديم الخدمات الخاصة بها في محافظات المملكة العربية السعودية (الرياض – الدمام – القصيم – جدة).
    شركة مكافحة حشرات بالزلفي
    شركة رش مبيدات بالمذنب
    شركة تنظيف مكيفات بالبكيرية

    RépondreSupprimer
  7. شركة بريق اللؤلؤة للخدمات المنزلية
    شركة تنظيف فلل بالرس تقدم الصيانة للمنازل والفلل والقصور والشاليهات، وكذلك الشركات والمستشفيات والمساجد وجميع المباني والوحدات السكنية.
    شركة تنظيف كنب بالبكيرية
    شركة تنظيف منازل بالبكيرية
    شركة تنظيف بالزلفي
    شركة رش مبيدات بالبكيرية
    كما تمتلك شركة تنظيف موكيت بالرس باقة كبيرة من الخدمات المنزلية مثل التنظيف والترميم والتشطيب والعزل المائي والحراري ومكافحة القوارض وخدمات الكهرباء والسباكة والأثاث والعفش وغيرها وأخيرًا خدمات الصيانة.
    في حالة حدوث عطل أو اشتباهك في خلل داخل منزلك أو حتى إذا رغبت في إجراء صيانة دورية على منزلك وأجهزتك، بإمكانك التواصل مع شركة تنظيف شقق بالرس وطلب خدمات الصيانة.
    شركة مكافحة حشرات بعنيزة
    شركة مكافحة حشرات بالرس
    شركة مكافحة حشرات بالبكيرية

    RépondreSupprimer
  8. تعرض شركة بيرم ان النمل الابيض من اخطر الحشرات وتسبب ضرر كبير للانسان وذلك لانها تسبب مخاطر فى وقت قصير وذلك لان النمل الابيض يقوم بالغذاء على الاقمشة والاوراق و الملابس و تتغذى على مادة السليلوز الموجودة فى الخشب ويتواجد النمل الابيض بكثره فى بريده ولهذا يحتاج مكافحة النمل الابيض ببريدة بالتخلص منه نهائيا وهذا ما تقدمه شركة مكافحة حشرات ببريدة التى تعتبر الافضل فى مجال مكافحة النمل الابيض فى مناطق ببريدة والمناطق المجاوره لها حيث انها تستخدم طرق واساليب متطورة وتستخدم مبيدات حشرية تقوم بمكافحة النمل الابيض وتقدم شركة مكافحة حشرات بعنيزة هذة الخدمات باسعار تناسب جميع العملاء
    تعد شركة بيرم افضل شركة تنظيف منازل ببريده هى اقوى الشركات التى تقدم خدمات التنظيف وذلك لانها تقدم عماله مدربة علي اعلي مستوي ولديهم خبرة فى هذا المجال و تستخدم شركة تنظيف شقق ببريدة طرق واساليب حديثه فى التنظيف و تستخدم اجهزة حديثة للتنظيف و الشطف منها التنظيف بجهاز البخار وغيرها من الاجهزة التى تستخدمها شركة تنظيف ببريدة فى التنظيف وتقوم الشركة بتنظيف المنازل والفلل والقصور والشركات وتستخدم شركة نقل عفش ببريدة طريقة التنظيف بالبخار التى تقوم بقتل الجراثيم و البكتريا و تعتبر حل فعال لكل انواع الاوساخ والبقع

    RépondreSupprimer
  9. This article is very good. We would like to leave a good article. To read more articles, click here >>>
    มวยออนไลน์

    RépondreSupprimer
  10. First you visit Carrom Pool Mod APK site once. Hello, this article is very good for you, I have liked everything mentioned in this article and I will definitely share it in my friend circle... Thank you!

    RépondreSupprimer
  11. I am Been Reading your blog for a lot time i must say its a amazing blog and i found blog to be very informative and helpfull will come back to read more and tnaks For Sharing The Exprience!

    www.norton.com/setup
    norton.com/setup
    office.com/setup
    www.office.com/setup
    officecomsetup
    office setup
    my.norton.com
    us.norton.com/setup
    login.norton.com

    RépondreSupprimer
  12. Thank. Your blog are doing very well. Very useful for us We intend to follow and thank you for providing great information. You can make this work very special. We would like to present the work that we have made you know. Supports me Follow me

    RépondreSupprimer
  13. How to download and install HP printer drivers from www hp com 123 setup? Switch on the HP printer and computer.

    RépondreSupprimer
  14. Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.

    RépondreSupprimer
  15. Suggest good information in this message, click here.
    lelandbchapman
    montiepower

    RépondreSupprimer
  16. American Airlines Reservations Phone Number

    Christmas will appear and it's an ideal occasion to take in the focusing lights at this cheerful time. This Christmas, you can do essentially more than decking the hallways, stuffing the stockings, and dealing with the trees like you have been doing in past years.American Airlines Reservations, you can solemnize Jesus' birthday in a substitute way by making an excursion to irrefutably the most renowned traveler areas and laud the festival in style. With unobtrusive Christmas flights offered by American Airlines Reservations Number, you can make your Christmas remarkable and that unnecessarily without asking to be spent. With a couple of flight deals offered, Christmas Day is a wonderful opportunity to get unassuming excursions in December.

    RépondreSupprimer
  17. Thanks for your article. It was interesting and informative.Here I also want to suggest your reader who usually travels one place to another they mustvisit spirit Airlines that offer best deals to book your seat on Alaska Airlines Reservation Number .So do hurry and avail the best deals and get rid of to check different websites for offers.Delta Airlines Cancellation Number

    RépondreSupprimer
  18. Suggest good information in this message, click here.
    mundialdebeisbol2013
    timesnorth

    RépondreSupprimer
  19. India's Best CBSE, ICSE, State Boards School Syllabus mapped E Learning App for K-12 Students. This Learning App covers learning courses from Kindergarten to Class 12th which makes Concept Learning Effective and Easy Learning Experience. Download The APP Now.

    RépondreSupprimer
  20. Tubi's complimentary streaming agency is a pleasing surprise, even with a vast assortment of quirky and classic pictures and television collection. It's ad-supported, nevertheless, you'll run in to more adverts on freetoair than simply while seeing among Tubi's b movies.
    tubi.tv/activate | tubi.tv/activate enter code | tubi.tv/activate

    RépondreSupprimer
  21. Really great work, please update your blogs in future so we can read the blogs whenever I free.
    Essay writer service

    RépondreSupprimer
  22. Thank you for your blog article. Really looking forward to read more. Will read on… 토토사이트

    RépondreSupprimer
  23. 토토사이트 I cannot thank you enough for the blog post.Really looking forward to read more. Awesome.

    RépondreSupprimer
  24. Thanks for taking the time to discuss this, 온라인카지노
    I feel strongly about it and love learning more on this topic. If possible, as you gain expertise, would you mind updating your blog with extra information? It is extremely helpful for me

    RépondreSupprimer
  25. 카지노사이트 Pretty good post. I just stumbled upon your blog and wanted to say that I have really enjoyed reading your blog posts. Any way I'll be subscribing to your feed and I hope you post again soon. Big thanks for the useful info.

    RépondreSupprimer
  26. All the time I found something new information from your blogs. Thanks for sharing .hey... Great work. I feel nice while I reading the blog. You are doing well. Keep it up. Rajput & Legal Law Associates is the best Legal Law firm that offers different types of marriage services like Same Day Marriage, Marriage certificate, Arya Samaj marriage; inter-caste marriage, NRI Marriage, etc. Any query related to Tatkal Marriage in Churu can be resolved in less time by our experts at +91-9711757779, 9613134200. Our team makes sure to give you reliable services for Court Marriage & Marriage Registration in Churu at an economized rate.

    RépondreSupprimer
  27. 스포츠토토 This blog has got lots of really helpful information on it! Cheers for sharing it with me!

    RépondreSupprimer
  28. 먹튀검증디비 To a great degree lovely and captivating post. I was hunting down this kind of information and acknowledged examining this one. Keep posting.

    RépondreSupprimer
  29. Just wish to state your own post is really amazing. The actual clarity inside your publish is actually just nice as well as we could presume you're a specialist about this topic.



    토토사이트
    안전놀이터

    RépondreSupprimer
  30. Hello! This is my first visit to your blog! We are a group of volunteers and starting a
    new initiative in a community in the same niche. Your blog provided us
    valuable information to work on. You have done a marvellous 섯다

    job!

    RépondreSupprimer
  31. Generally I don’t learn article on blogs, however I wish
    to say that this write-up very forced me to try and do
    it! Your writing taste has been surprised me. Thank you, quite nice
    post. 토토사이트웹

    RépondreSupprimer
  32. We stumbled over here from a different web page and thought I should check things out. I like what I see so now i’m following you. Look forward to looking at your web page yet again.|


    카지노사이트
    온라인카지노

    RépondreSupprimer



  33. Realy this article is amazing i got more information from this blog thanks for sharing please keep sharing.
    We are MLM Directory submission website, we are providing for services for network marking company
    MLM Directory | MLM classified | MLM new company
    MLM Directory | MLM classified | MLM new company

    RépondreSupprimer
  34. Great write-up, I am a big believer in commenting on blogs to inform the blog writers know that they’ve added something worthwhile to the world wide web!..
    Trucchi The Sims
    انترنت داونلود مانجر مع الكراك
    Kody Do The Sims
    Triche The Sims 4
    The Sims 4 Mod
    The Sims 4 Cheats

    RépondreSupprimer

مجرد رأي

نحن شعب لا يتعظّ من ماضيه و لا يحفظ دروس التاريخ و كأنّني بنا شعب قصير الذاكرة أو دعوني أقول معدوم الذاكرة. تستهوينا بعض عروض التهريج في مج...