jeudi 1 novembre 2018

S17اجراء غير قانوني يقيّد حريّة التنقّل


.ذات يوم منعت من السفر بسبب إجراء لا أعرف اسمه و لا أدري من كان وراءه 
حدث ذلك شهرا قبل رحيل بن علي , كنت مسافرة إلى تركيا و رفض الموظّف تسجيلي على الرحلة حاولت أ ن أفهم السبب و لكن دون جدوى فالتجأت الى الصراخ وإحداث ضجّة ,لعلّ أحد المسؤولين ينتبه لمشكلتي , و كان ذلك حيث قدم أحد المسؤولين عن الرحلة و أعلمني أنّ الأمور تتجاوزهم و بأنه يتوجّب عليّ مراجعة و زارة الداخلية .
قبلها كنت مسافرة رفقة صديقة إلى المغرب و كان أحد أقاربها يعمل بشركة الطيران فقام بتسجيل أمتعتنا بنفسه و لكن إثر عودتنا من هناك , قام بمعاتبة أخته لأنّها لم تخبره بأنّها كانت تسافر رفقة معارضة تتعلّق بها اجراءات خاصّة للسفر ممّا عرّضه للتوبيخ و الاستفسارات .
و قبلها سافرت رفقة مدوّن أخر الى لبنان و لاحظت تواجدشخص معنا في كلّ مكان . استقلّ معنا نفس الطائرة و جلس وسطنا و لمحته في النزل حيث كنّا نشارك في ملتقى للمدوّنين العرب و عاد معنا على نفس الرحلة . و لمّا تطرّقت الى الموضوع مع مرافقي المدوّن قال أنّني مصابة بالبرانويا
و لكن بعدها بأيّام و في مداخلة تلفزية للمدوّن وائل عبّاس , القابع في سجون النظام المصري اليوم,تحّدث هذا الأخير عن قمع حريّة التعبير و تحدّث عن وجود هذا الرجل و عن وجود اجراءات خاصّة يستعملها النظام التونسي لقمع معارضيه و هرسلتهم .
اجراءات مختلفة تحمل تشفيرات و أرقام تستعمل بطرق مختلفة لدرجات قمع متفاوتة .



, بعد رحيل الدكتاتور اعتقدت أنّ كلّ هذا قد انتهى
حتّى شاءت الأقدار أن أ تعرّف على أحد ضحايا الاجراء S17
هو شابّ في مقتبل العمر أكمل دراسته و اشتغل لفترة في القطاع العامّ قبل أن يستقيل و يذهب للعمل في القطاع الخاصّ .و هذا الشاب محبّ للحياة و لا تبدو عليه علامة تشدّد دينيّ  و لا علاقة له بالجماعات  المتطرفة المتشدّدة و هو ليس من أصحاب السوابق العدلية . كلّ ما في الأمر أنّه دخلمناوشة كلاميّة مع أحد أعوان الأمن ليتفاجأ بعدها باخضاعه لاجراء S17
و هو في المطار لمغادرة تونس للمشاركة في تكوين في علاقة بعمله .
حاول ايجاد حلول مختلفة و التجأ الى محامين و وصل به الأمر إلى مبالغ مهمّة الى موظّفين يعملون بوزارة الداخلية وعدوه برفع المظلمة عنه و لكن دون جدوى ….
طرق جميع الأبواب و التجأ الى كلّ الحلول التي نصحه بها من مرّوا بهذه التجربة و لكن دون جدوى …
أصيب بالاحباط و بدا عليه الارهاق و الشرود و فقد الكثير من وزنه …
و هنا قرّرت التدخّل
بضع اتصالات هاتفية كانت كفيلة بحلّ المشكلة 
لا أشكّ في أنّ بلادنا تعاني من مشاكل أمنيّة كبيرة و لا أشكّ في أنّ الارهاب يترصدّنا و يتحيّن الفرصة لتقويض أمننا و لكن لا يجب أن يكون هذا عذرا لتحطيم أحلام المئات من الشباب و قتل الأمل فيهم .
هذا الاجراء الذي سلّط على العديد من المواطنات و المواطنين بطريقة اعتباطية طريق لصنع النقمة و الاحباط و اليأس و بالتالي الارهاب …
نعم هو نوع من ارهاب الدولة , صار بعض الأمنيّين يتفنوّن في فرضه على من يخالفهم الرأي و لا يستجيب لأهوائهم و هو أيضا طريقة لكسب المال و تجلّ للرشوة و استفحال الفساد في تونس .

14 commentaires:

  1. Hey, thanks for posting amazing articles. These blogs would definitely help us keep posted about new trends in the market.

    Limbo Emulator

    CbseLearner

    RépondreSupprimer
  2. Hey, thanks for posting amazing articles. These blogs would definitely help us keep posted about new trends in the market.

    Limbo Emulator

    CbseLearner

    RépondreSupprimer
  3. Smart Game Booster Torrent improves your personal computer even when you are not participating in any match, without noticeable side effects. However, most users want to avoid changing registry options.

    RépondreSupprimer
  4. A few tickets, for example, Basic Economy charges, can't be changed after the Risk-Free Cancellation period. Right now changes made to your current reservation will apply to all travelers in the booking. Visit my website

    RépondreSupprimer
  5. That's great and very informative post share with us.
    Forever crack is the best site for all windows softwere...
    visit here:
    Forevercrack.com

    RépondreSupprimer
  6. It is a type of state terrorism, some security men have become artistic in imposing it on those who disagree with them and do not respond to their whims, and it is also a way to earn money. Now its time to avail power only dispatch servicesfor more details.

    RépondreSupprimer
  7. I think that you're always doing an excellent job!!

    RépondreSupprimer
  8. I hope you prosper a lot and please post good comments often. I come often.

    RépondreSupprimer
  9. It was so bravely and depth information.

    RépondreSupprimer
  10. The blog you have written is precise. For some reason

    RépondreSupprimer
  11. You have brought up a very fantastic points, thankyou for the post.

    RépondreSupprimer
  12. Dollar General complies with severe information insurance conventions and follows pertinent protection guidelines to guarantee that client criticism is taken care of safely.
    Visit here Dgcustomerfirst.com Survey

    RépondreSupprimer

مجرد رأي

نحن شعب لا يتعظّ من ماضيه و لا يحفظ دروس التاريخ و كأنّني بنا شعب قصير الذاكرة أو دعوني أقول معدوم الذاكرة. تستهوينا بعض عروض التهريج في مج...