Accéder au contenu principal

في 24 نوفمبر 2015

حليت نتبع في وسايل الاعلام في بالي باش نلقى المستوى ارتقى بعد ما شافوا المعالجة الاعلامية الاجنبية للعمليات الارهابية ياخي زت فهمت اللي لا ينفع العقار فيما افسده الدهر.
كالعادة مشكلتهم حقوق الانسان طرف موضوعية لا في عوض يحكيو على وجود شرذمة تدافع على الارهاب و الارهابيين و هوما معروفين و لا علاقة لهم بالدفاع على حقوق الانسان يحطو الناس الكل في نفس الشكارة و كانو حقوق الانسان هي الارهاب و السبب متاعو مش سنوات القمع و القهر و التهميش المتواصلين لليوم و الجهل اللي عم في البلاد بفضل سياسات ضرب التعليم و تهميشو .حليت وسائل الاعلام قلت بعد وجيعة اليوم فمة شكون باش يحط صبعو عالداء و باش يذكر الطرف المسؤول على الارهاب و يطالب بمحاسبتو ياخي نلقاهم يحكيو على وحدة .
وحدة شكون مع شكون ؟ وحدة مع اللي السلفيين يفكروه بشبابو و يعتبرهم يبشروا بثقافة جديدة و المقصود ثقافة الدم و الكره و الحقد و التقتيل و الذبح و اللي يعتبر الجيش مش مضمون بعد ما بدا يضمن في الداخلية ؟ ولاّ وحدة مع الشقوق اللي وعدت باش تخلصنا مالسرطان اللي ضرب تونس ملي طلع البدر علينا ياخي حطت معاه اليد في اليد ؟ وحدة شنوة ؟
كان لليوم مافهمناش مكمن الداء وين فعلى الدنيا السلام . و سلمولي على وجدي غنيم و القرضاوي و الارهابيين الكل اللي تعداو مالقاعة الشرفية متاع مطار تونس قرطاج الدولي و اللي تلقاو العلاج في سبيطاراتنل و مصحاتنا . سلمو على قطع الاطراف بخلاف و سلموا على الجمعيات الخيرية و دعوات القتل في الجوامع .
و مرة اخرى نقولها و نعرف برشة باش يسبوني القمع و قمع الحريات ما ينجم كان يزيد يولد الكره و النفمة و التطرف و الارهاب و حقوق الانسان و الحريات عمرها ما كانت سبب الارهاب , حقوق الانسان عمرها ما كانت تدعو على الافراج على الارهابيين و لا على تسيبهم في الهواء الطلق كيما قاعدين يصوروا في الحكاية , اسئلوا على اللي يهز التاليفون باش الارهابيين يروحوا ...
مقاومة الارهاب تبدا من محاسبة الناس اللي خططلوا و دخلوه لتونس و مولوه و خلاوه يتغرس في البلاد و سهلوا تواجدو .
ربي يرحم الشهداء اللي ضربتهم يد الغدر اليوم و قبل اليوم و يصير عايلاتهم .

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

حنان أو قصة "حارقة "

أحيانا تضعك الصدفة أو القدر أمام مواقف لا تنساها أبدا أو أشخاصا يتركون أثرهم على حياتك الى اخر يو م فيها … فلا تنساهم . سافرت الى مدينة كوزنشا الصغيرة في جنوب ايطاليا من اجل تسلّم جائزة منحتني اياها احدى المنظمات كتكريم على مجهوداتي من اجل دعم الثقافة المتوّسطية أو هكذا ارتأت لجنة التحكيم المتكوّنة من اساتذة من السوربون الفرنسية و عديد الجامعات الايطالية العريقة و في طريق العودة … قابلت حنان … وصلت الى المطار باكرا و قمت باجراءات التسجيل و دخلت قاعة الرحيل حيث جلست وحيدة مع كتابي … فجأة تقدّمت منّي فتاة متحجّبة عربية الملامح و طرحت عليّ مجموعة من الاسئلة باللغة الايطالية... حتما فهمتها فالايطالية و الفرنسية لغتي الثانية متشابهتان وسرعان ما لمحت الجواز الاخضر بين يديها فغمرتني سعادة كبرى … ها انّي قد وجدت رفيقة للسفر تؤنس وحدتي … فلقد أتعبتني الوحدة التي أعيشها في كلّ سفرة و تعدّد ت السفرات و الدعوات لالقاء محاضرات و المشاركة في نقاشات
رسمت ايتسامة عريضة على وجهي و أجبتها عن سؤالها باللهجة التونسية تبادلنا اطراف الحديث لبعض الوقت و تطّرقنا الى مواضيع مختلفة و لمّا وصلنا الى مو…

Le droit à la différence par Zohra Ben khoud

L'auteure de ce texte est une jeune fille , une lycéenne au lycée Pilote de Kairouan. 
Parfois , je me pose des questions du genre  pourquoi on n'est pas tous nés au même endroit , au même jour, à la même heure ? Pourquoi il y' a t il deux sexes ? Pourquoi homme et femme ? Pourquoi blanc et noir ? Pourquoi mince et gros ? je réalise alors que cette différence avec laquelle on est venu au monde , assure l'échange culturel , la richesse intellectuelle , la diversité et la variété sociale . La preuve, sous le même toit , on trouve un homme et une femme , sans qui , il n'y aura pas de reproduction . J'en déduis alors qu'il faut être différent pour avancer . Différent de sexe , de religion , d'ethnique , tout cela ne peut être que bénéfique et enrichissant pour tout un chacun . On s'accepte en fin de compte pour la simple raison qu'on est génétiquement différent .
Toutefois , en grandissant , on essaie de tout créer à nouveau . Dieu nous …

الكارتي هو الحل

المدة لخّرة  شفنا برشة هزّان و نفضان في تونس و  خاصّة على الشبكة الافتراضية  برشة فتاوي برشة اقامة حدود و اباحة  دماء و دعوات للقتل و التقتيل ; و قطع اليدين و الرجلين من خلاف  و هذا الكلّو بالطبيعة باسم الاسلام و المحافظة على الهويّة العربية الاسلامية   و من ناس لا علاقة لهم بالاسلام بمعنى سوّد وجهك ولّي فحّام و اخرج افتي على الشعب . اما كي نركّزو في الحكايات هاذي الكلّ و في نوع السبّ اللي قاعدين يستعملو فيه أصحاب النفوس المريضة الذي يدّعيو في حماية الاسلام نلقاو اللي المشكلة في الجنس بالعامية التونسية النيك    و في المراة  . الناس هاذم من نوع اللي ما يلحقش على العنبة يقول شبيها قارصة  ناس شايحين و  مكحوتين و مكبوتين  و محرومين . تي هي حكاية العبدليّة كي تجي تشوفها قيّمت البلاد و ما قعّدتهاش على  خاطر فرفور و كلسون.اي اي المشكلة الكلّ و حرقان مراكز و تكسير و ضارب و مضروب على البزازل و الفرافر   .هاذم جماعة الصابونة الخضراء جماعة مادام لامان عمرهم لا شمّوا ريحة الانثى . هاذم هاك اللي نهارين قبل ما يسيّب اللحية و يلعبها سلفي و متديّن و يوّلي يعطي في الحكم و المواعظ كانوا م…