Accéder au contenu principal

إلى متى سيظلّ متحف السينما مغلقا؟


لطالما مررت أمام هذه البناية لمدّة أربع سنوات , أربع سنوات درست خلالها بجامعة العلوم الانسانية و الاجتماعية بتونس .و لطالما ذكّرني والدي بضرورة زيارته و زيارة مقام أبي القاسم الجليزي حيث يوجد متحف للجليز وتنظّم ورشات ودورات تدريبية في صنع الجليز وزخرفته. ولكنّني كلّما حاولت الدخول إلى هذا المتحف فوجئت بكونه مغلقا . و لم تتسنّى لي زيارته إلاّ مرّة واحدة و هي المرّة الوحيدة التي كان فيها مفتوحا.

ومرّت السنوات و غادرت الجامعة ثمّ غادرت أرض الوطن و لكن شاءت الأقدار أن أعود مرّة أخرى إلى الجامعة ذاتها للتدريس . و عدت للمرور من نفس الطريق ذهابا و إيّابا إلى و من الجامعة . و راعني أن أكتشف أنّ دار لقمان على حالها فهذا المتحف الذي دشّن سنة1998 لا يفتح للعموم أبدا فما الفائدة من تأسيسه إذا؟ أيدخل ذلك في تعديد الانجازات ورفع التحديات و المفاخرة بما أنجزته القيادة الحكيمة والرشيدة؟ كمانرى من خلال هذا الرابط حيث يذكر ضمن متاحف أخرى في حين أنّه مغلق. فالمكان يحتوي على كنوز حقيقية من الات تصوير و الات كامرا تعود بعضها إلى سنة1904 .

فلماذا نحرم من الاطلاّع على هذا المكان ؟ أما ان له أن يعود إلى الحياة ؟

Commentaires

  1. c la même question que je me posais depuis belle lurette. A deux pas de ce musée se trouve aussi l'inaccessible mausolée de Farhat Hachet. A chaque fois que je demandais au concierge de m'ouvrir la porte, il me rétorquait nonchalamment qu'il n'avait tout simplement pas les clés.

    RépondreSupprimer
  2. سيفتح حينما يصبح للسنما في تونس تاريخ يحكى و جذور قادرة على إنعاش الأغصان و التأثير في المحيط الذي تعيش فيه ثم ما جاوره
    أختي الكريمة متى كانت المتاحف و الثقافة عموما أولويّة في تونس؟ نحن لا نحسن تقدير حتى أغلى نفائسنا حقّ قدرها .. يبدو لي أننا في هذه البلاد لم نستوعب من كلمة متحف غير "حف" مشتقّة من "حوفه" في الدارجة

    RépondreSupprimer

Enregistrer un commentaire

Posts les plus consultés de ce blog

حنان أو قصة "حارقة "

أحيانا تضعك الصدفة أو القدر أمام مواقف لا تنساها أبدا أو أشخاصا يتركون أثرهم على حياتك الى اخر يو م فيها … فلا تنساهم . سافرت الى مدينة كوزنشا الصغيرة في جنوب ايطاليا من اجل تسلّم جائزة منحتني اياها احدى المنظمات كتكريم على مجهوداتي من اجل دعم الثقافة المتوّسطية أو هكذا ارتأت لجنة التحكيم المتكوّنة من اساتذة من السوربون الفرنسية و عديد الجامعات الايطالية العريقة و في طريق العودة … قابلت حنان … وصلت الى المطار باكرا و قمت باجراءات التسجيل و دخلت قاعة الرحيل حيث جلست وحيدة مع كتابي … فجأة تقدّمت منّي فتاة متحجّبة عربية الملامح و طرحت عليّ مجموعة من الاسئلة باللغة الايطالية... حتما فهمتها فالايطالية و الفرنسية لغتي الثانية متشابهتان وسرعان ما لمحت الجواز الاخضر بين يديها فغمرتني سعادة كبرى … ها انّي قد وجدت رفيقة للسفر تؤنس وحدتي … فلقد أتعبتني الوحدة التي أعيشها في كلّ سفرة و تعدّد ت السفرات و الدعوات لالقاء محاضرات و المشاركة في نقاشات
رسمت ايتسامة عريضة على وجهي و أجبتها عن سؤالها باللهجة التونسية تبادلنا اطراف الحديث لبعض الوقت و تطّرقنا الى مواضيع مختلفة و لمّا وصلنا الى مو…

Le droit à la différence par Zohra Ben khoud

L'auteure de ce texte est une jeune fille , une lycéenne au lycée Pilote de Kairouan. 
Parfois , je me pose des questions du genre  pourquoi on n'est pas tous nés au même endroit , au même jour, à la même heure ? Pourquoi il y' a t il deux sexes ? Pourquoi homme et femme ? Pourquoi blanc et noir ? Pourquoi mince et gros ? je réalise alors que cette différence avec laquelle on est venu au monde , assure l'échange culturel , la richesse intellectuelle , la diversité et la variété sociale . La preuve, sous le même toit , on trouve un homme et une femme , sans qui , il n'y aura pas de reproduction . J'en déduis alors qu'il faut être différent pour avancer . Différent de sexe , de religion , d'ethnique , tout cela ne peut être que bénéfique et enrichissant pour tout un chacun . On s'accepte en fin de compte pour la simple raison qu'on est génétiquement différent .
Toutefois , en grandissant , on essaie de tout créer à nouveau . Dieu nous …

الكارتي هو الحل

المدة لخّرة  شفنا برشة هزّان و نفضان في تونس و  خاصّة على الشبكة الافتراضية  برشة فتاوي برشة اقامة حدود و اباحة  دماء و دعوات للقتل و التقتيل ; و قطع اليدين و الرجلين من خلاف  و هذا الكلّو بالطبيعة باسم الاسلام و المحافظة على الهويّة العربية الاسلامية   و من ناس لا علاقة لهم بالاسلام بمعنى سوّد وجهك ولّي فحّام و اخرج افتي على الشعب . اما كي نركّزو في الحكايات هاذي الكلّ و في نوع السبّ اللي قاعدين يستعملو فيه أصحاب النفوس المريضة الذي يدّعيو في حماية الاسلام نلقاو اللي المشكلة في الجنس بالعامية التونسية النيك    و في المراة  . الناس هاذم من نوع اللي ما يلحقش على العنبة يقول شبيها قارصة  ناس شايحين و  مكحوتين و مكبوتين  و محرومين . تي هي حكاية العبدليّة كي تجي تشوفها قيّمت البلاد و ما قعّدتهاش على  خاطر فرفور و كلسون.اي اي المشكلة الكلّ و حرقان مراكز و تكسير و ضارب و مضروب على البزازل و الفرافر   .هاذم جماعة الصابونة الخضراء جماعة مادام لامان عمرهم لا شمّوا ريحة الانثى . هاذم هاك اللي نهارين قبل ما يسيّب اللحية و يلعبها سلفي و متديّن و يوّلي يعطي في الحكم و المواعظ كانوا م…