Accéder au contenu principal

لن ننسى حشاد مقال بتاريخ 15 ديسمبر 2012في جريدة ضد السلطة

كيف لعاقل تابع من قريب أو من بعيد الاحداث في تونس  أن ينسى الدور الذي لعبته   بطحاء ساحة محمد علي لسنوات طويلة في تاريخ التحرّكات الاحتجاجية و النضالية في تونس؟
جمعت الناس من مختلف الاطياف للتنديد بتجاوزات ا مختلف الانظمة القامعة التي توالت على هذا البلد كما جمعتهم عديد المرّات للتنديد بالغزوات الغادرة  الغاشمة  للابنة المدلّلة لامريكا اسرائيل على فلسطين. كيف لي أن أنسى خاصة الأيّام الاخيرة  لنظام بن علي و ذاك الفضاء الذي بدأت أغلب التحرّكات في العاصمة منه ؟ كيف لي أن أنسى يوم 25 ديسمبر 2010 و كيف لي أن أنسى الوجوه المتحديّة لنظام بن علي المتواجدة هناك . لم يتجاوز العدد ال 300 نفرا نجحوا يومها في ارباك رجال الشرطة و نجحوا في كسر احواجزها ممّا دفع برفيق الحاج قاسم للحضور بنفسه لتسيير عمليات القمع بنفسه في مظاهرات أخرى.
أتساءل أين الوجوه النيّرة المنيرة التي تقطر عسلا و تشعّ نورا من التاريخ؟ أين هي من الأحداث الأخيرة التي  انتهت برحيل الغول الاكبر الى بلاد الوهابية المفسدين في الارض  ؟ و من نصبّها حامية لثورة مازال مفجّروها يعيشون نفس المشاكل من أقصى الشمال الى اقصى الجنوب؟ من نصّبكم حامين لثورة سعيتم بكلّ جهدكم لتعطيل مسارها بعودتكم لنفس الممارسات البالية التي عهدتموها مع بن علي؟ترضون بالفتات لارضاء أسيادكم رامين عرض الحائط بكرامتكم و بمبادئكم ,يالا سخافتي أو لمثلكم مبادئ؟ غير الموالاة العمياء  لكلّ من تلامس مئؤخّرته كرسيا؟ و للكسكروتات و الرحلات و الخرفان و الاقمصة   المجانية الحاملة لشعارات كلّنا مع بن علي أو رابطات  قمع الثورة و تخريبها  ؟ فكلّها متماثلة بالنسبة لكم المهم أن تجمعوا الفتات يا من اعتدتم الذلّ.
جنّدتم الجميع لتشويه مؤسسة عريقة جيوشا على الميدان و جيوشا افتراضية و لكن لن تفلحوا في ذلك فلا العنف كان حلاّ و لا اشاعات من تجنّدونهم افتراضيا كانت مقنعة.ألم تتعضّوا من حادثة القاء الفضلات؟ ألم يكفكم نزول الالاف الى الشارع دفاعا عن الاتحاد منذأشهر؟ يا لا غبائكم و يا لا وقاحتكم و يا لا جهلكم.تذكرون أسماء لقايادات و ان ثبت تعفّنها فهي لم تمثّل الاتحاد يوما فالاتحاد كان دائما معروفا بتمرّد قواعده و رفضها للجور و الظلم حتى و ان ارتات القيادات في بعض الاحيان الخضوع و الصمت
 ...!
أمّا عن الشيوخ فحدّث و لا حرج فبعد أن كانوا الكلاب المطيعين لبن علي  صامتين رابضين مبصبصين له بذيولهم صاروا اليوم الكلاب المطيعين لمن واتهم الحظ  بسبب الظروف التي نعرف و لا نعرف فوصلوا سدّة الحكم مستعملين حلاله و حرامه لبلوغ هاته الغاية  و منقضّين على مجهودات شباب مهمشين و عائلات مفقّرة ....فانبروا يطلقون الفتوات التي تحرّم الاضرابات العامّة و التجمّعات و التظاهرات و الخروج عن الحاكم و ذلك طبعا دفاعا عن  أسيادهم الدمى المتحرّكة للمملكات و الامارات الوهّابية السرطانية. لكم دينكم و لنا ديننا يا هؤلاء...دينكم الدولار و زواج المتعة و المسيار و ديننا حبّ الوطن و التضحية من أجله فكفاكم هراء و لا تصمّوا اذاننا بورعكم و تقواكم و ايمانكم فما انتم سوى الكلاب المطيعة لاسيادكم  ناشري الجهل و الفقر و السواد على بلاد لطالما صمدت امام كيد الكائدين


أمّا عن الاقلام و الاصوات الماجورة فحدّث و لا حرج... فكلّهم يبحثون عن الاسباب و المبرّرات ليضربوا الاضراب ,,, فهذا يدعو رجل اعمال فاسد ليتحدّث عن الحالة الحرجة للاقتصاد و ليدعو الى تهدئة الاوضاع ... و ذاك يقدّم الاتحاد على انّه سبب بلاء البلاد و العباد... ناسين خنوعهم سابقا و موالاتهم لحاكم جائر ينشرون بروباغندته..و يسبّحون بحمده... ليخرجوا لنا فيما بعد في دور الثائرين ..لتسقط الاقنعة عن كذبهم و افتراءاتهم و يعودوا الى طبيعتهم ... 

 و لكن هيهات التاريخ لن ينسى صولات وجولات حشاد و لا نضالات العمال و تضحياتهم من اجل خير البلاد ..صور دماء ابناء الاتحاد الذين اصيبوا بهراوات و حجارة الشرطة في ديسمبر 2010 مازالت تتراقص امام عينيّ و كذلك ستبقى صور دمائهم التي ارقتم مؤخّرا... يا هواة العنف و الشقاق و النفاق لا انتم بشرعيين و لا انتم لنا بممثّلين و رغم انفكم سيبقى الاتحاد اقوى المنظمات في البلاد و عاش الاتحاد شامخا ابيا رغم كيد الكائدين!    ...  . 
 
 
 

Commentaires

  1. شعبنا بين الاستبداد والتخلف.. في كل مرة كلما حاول التحرر إلا وجندت له قوى لتكبله ولتعيده إلى السباة من جديد.. لكن سيأتي يوم تضاء فيه الشموع أو لنقل ستنتصر الشمس رغم كيد الأعداء

    RépondreSupprimer

Enregistrer un commentaire

Posts les plus consultés de ce blog

حنان أو قصة "حارقة "

أحيانا تضعك الصدفة أو القدر أمام مواقف لا تنساها أبدا أو أشخاصا يتركون أثرهم على حياتك الى اخر يو م فيها … فلا تنساهم . سافرت الى مدينة كوزنشا الصغيرة في جنوب ايطاليا من اجل تسلّم جائزة منحتني اياها احدى المنظمات كتكريم على مجهوداتي من اجل دعم الثقافة المتوّسطية أو هكذا ارتأت لجنة التحكيم المتكوّنة من اساتذة من السوربون الفرنسية و عديد الجامعات الايطالية العريقة و في طريق العودة … قابلت حنان … وصلت الى المطار باكرا و قمت باجراءات التسجيل و دخلت قاعة الرحيل حيث جلست وحيدة مع كتابي … فجأة تقدّمت منّي فتاة متحجّبة عربية الملامح و طرحت عليّ مجموعة من الاسئلة باللغة الايطالية... حتما فهمتها فالايطالية و الفرنسية لغتي الثانية متشابهتان وسرعان ما لمحت الجواز الاخضر بين يديها فغمرتني سعادة كبرى … ها انّي قد وجدت رفيقة للسفر تؤنس وحدتي … فلقد أتعبتني الوحدة التي أعيشها في كلّ سفرة و تعدّد ت السفرات و الدعوات لالقاء محاضرات و المشاركة في نقاشات
رسمت ايتسامة عريضة على وجهي و أجبتها عن سؤالها باللهجة التونسية تبادلنا اطراف الحديث لبعض الوقت و تطّرقنا الى مواضيع مختلفة و لمّا وصلنا الى مو…

Le droit à la différence par Zohra Ben khoud

L'auteure de ce texte est une jeune fille , une lycéenne au lycée Pilote de Kairouan. 
Parfois , je me pose des questions du genre  pourquoi on n'est pas tous nés au même endroit , au même jour, à la même heure ? Pourquoi il y' a t il deux sexes ? Pourquoi homme et femme ? Pourquoi blanc et noir ? Pourquoi mince et gros ? je réalise alors que cette différence avec laquelle on est venu au monde , assure l'échange culturel , la richesse intellectuelle , la diversité et la variété sociale . La preuve, sous le même toit , on trouve un homme et une femme , sans qui , il n'y aura pas de reproduction . J'en déduis alors qu'il faut être différent pour avancer . Différent de sexe , de religion , d'ethnique , tout cela ne peut être que bénéfique et enrichissant pour tout un chacun . On s'accepte en fin de compte pour la simple raison qu'on est génétiquement différent .
Toutefois , en grandissant , on essaie de tout créer à nouveau . Dieu nous …

الكارتي هو الحل

المدة لخّرة  شفنا برشة هزّان و نفضان في تونس و  خاصّة على الشبكة الافتراضية  برشة فتاوي برشة اقامة حدود و اباحة  دماء و دعوات للقتل و التقتيل ; و قطع اليدين و الرجلين من خلاف  و هذا الكلّو بالطبيعة باسم الاسلام و المحافظة على الهويّة العربية الاسلامية   و من ناس لا علاقة لهم بالاسلام بمعنى سوّد وجهك ولّي فحّام و اخرج افتي على الشعب . اما كي نركّزو في الحكايات هاذي الكلّ و في نوع السبّ اللي قاعدين يستعملو فيه أصحاب النفوس المريضة الذي يدّعيو في حماية الاسلام نلقاو اللي المشكلة في الجنس بالعامية التونسية النيك    و في المراة  . الناس هاذم من نوع اللي ما يلحقش على العنبة يقول شبيها قارصة  ناس شايحين و  مكحوتين و مكبوتين  و محرومين . تي هي حكاية العبدليّة كي تجي تشوفها قيّمت البلاد و ما قعّدتهاش على  خاطر فرفور و كلسون.اي اي المشكلة الكلّ و حرقان مراكز و تكسير و ضارب و مضروب على البزازل و الفرافر   .هاذم جماعة الصابونة الخضراء جماعة مادام لامان عمرهم لا شمّوا ريحة الانثى . هاذم هاك اللي نهارين قبل ما يسيّب اللحية و يلعبها سلفي و متديّن و يوّلي يعطي في الحكم و المواعظ كانوا م…