Accéder au contenu principal

فيلم حنظل لمحمود الجمني


منذ أسابيع قليلة واتتني الفرصة لمشاهدة عرض خاص بالصحفيين  للفلم حنظل  بقاعة المونديال و بحضور المخرج و بعض ممّن شاركوا في الفيلم و الذي هوشريط و ثائقي من اخراج السيد محمود الجمني متفقّد المدارس الاساسية الشغوف بالفنّ السابع فهو ناقد سينمائي و كاتب في المجال سبق له أن شارك في اخراج و أخرج العديد من الافلام.بدأت علاقته بالسينما من خلال ارتياده لنوادي السينما في الستينات قبل أن يشارك في تصوير العديد من الافلام كمساعد مخرج مع ريني فوتيي

.

الفيلم مدّته 52دقيقة و الصورة لعلي بت عبد الله و شكري السلامي و حبيب المستيري و حكيم بن جمعة و محمد كسّاب و الصوت لعماد المثنني و التركيب للعربي بن علي و الموسيقى لعلي شمس الدين و تناول المخرج من خلاله موضوع  التعذيب.
عنوان الفلم كان لافتا للانتباه و جامعا و ملخّصا لما أحاطت به هاته  الوثيقة التاريخية من مخلّفات التعذيب على أجساد ونفسية المشاركين في الفيلم .فالحنظل كما نعرف جميعا هوتلك النبتة شديدة المرارة التي عادة ما يضرب المثل بها فيقال أمرّ من الحنظل و لا يمكننا  اعتبار مثل هاته التجربة الاّ تجربة مريرة يستحال نسيانها و طمس مخلّفاتها و اثارها على من عاشها و من يحيطون به.
أراد المخرج من خلال هذا الفيلم فضح مختلف الانتهاكات  الجسدية و النفسية التي تعرّض لها العديد من المساجيين السياسيين خلال حقبتي بورقيبة و بن علي و ذلك من خلال الشهادات  الحية لعدد من المساجيين السياسيين السابقين  من اليسار و من اليمين و لأحد الجلاّدين ممّا جعل الفلم شاملا.


الشهادات كانت  جدّ مؤثّرة فلقد نجح المخرج في جعل المشاركين في الفيلم يتحدّثون  بكلّ صراحة و تلقائية عن موضوع كان و الى مدّة بالغير بعيدة من التابوهات .فرأينا شهادات  لمناضلين من اليسار كجلبار النقّاش و الحبيب مرسيط و الصادق بن مهنّي و مناضلين يوسفيين و مناضلي التيار الاسلامي و مناضلي الحوض المنجمي. في لحظة ما كسر هؤلاء كلّ الحواجز التي ألجمت ألسنتهم على مدى السنين و مضوا يتحدّثون عن هاته التجربة المريرة و القاسية فاختلطت الدموع بابتسامات التحدّي و الأمل.
فالرسالة كانت واضحة فحتّى و ان نجح هؤلاء الجلاّدون في انتهاك حرمتنا الجسدية فانّهم لم ينجحوا في المسّ من كرامتنا وزعزعة  قناعاتنا و مبادئنا
الشهادات الحية المضمّنة في الفيلم كانت  لرجال ونساء وشباب وشيوخ مثقفين وأميين  عاشوا جحيم الاعتقال  في زنازين وزارة الداخلية و من ثمّ في سجون تونسية مختلفة  و خاصة سجن برج الرومي  المعتقل الاشهر في تونس و من ثمّ لا يمكن الحديث عن اقصاء ايّ كان .
 .




و قد دعا  المخرج محلّلا نفسيّا ليقدّم توضيحات عن رحلة المشاركين في الفيلم مع التعذيب.ممّا أضاف بعدا علميّا للفيلم. و اختاران  يبتعد عن الخوض في البعد الايديولوجي و السياسي لهاته التجربة و خيّر تناول البعد الانساني و هو يستقي  مختلف هاته الشهادات. فجاءت كلّها متناغمة و متناسقة و أبرزت بشاعة التجربة و قساوة التنكيل. اختلفت الفترات و القضايا و اسماء الجلاّدين و لكنّ الالم و المعاناة و العذاب  كانت واحدة فهناك من تحدّث عن الوضعيات المهينة التي تستعمل للتعذيب و هناك منحدّثنا  عن تعذيب العائلات من خلال تعمّد سجنه في أماكن بعيدة عن مقرّ  سكنى عائلته حتى ينكّل بها و ثمّة من تحدّث عن عذابه لنسيانه ملامح وجهه بعد حرمانه من رؤيته في المراة لسنواة عديدة اما عن التجويع و الحرمان من النوم و الاغتصابات الجنسية و التغطيس في المياة القذرة و استعمال العبارات النابية و الالفاظ السوقية فحدّث و لا حرج
...  .
الفيلم هو  صرخة فزع وفيه  دعوة لتناول هذا الملفّ بجديّة و محاسبة المتوّرطين فرغم مرور سنوات و سنوات على تعذيب بعض المشاركين في الفيلم الاّ انّ الجرح لم يلتئم و لن يلتئم ...
و خلال النقاش الذي تلا الفيلم  أشار بعض هؤلاء الى استمرار الاجهزة الامنية في اللجوء الى التعذيب و التنكيل بالموقوفين حتى بعد هروب الدكتاتور التونسي بن علي يوم 14 جانفي 2011 و دعوا الى ضرورة وضع  حدّ لمثل هاته الممارسات البشعة المهينة . 
الحاضرون في القاعة لم يتمالكوا أنفسهم و أجهشوا بالبكاء أمام صراحة  مساجين الراي السابقين و أمام دموعهم و كلماتهم الصريحة
الفيلم وثيقة تاريخية هامة و لابدّ أن يلقى الاهتمام الازم من الجهات المسؤولة حتى يعرض على شاشتنا الكبيرة و الصغيرة حتى نعرف حقيقة ما جرى و نسعى الى منع مثل هاته الممارسات في فترات لاحقة

Commentaires

  1. lina Vous êtes vraiment le visage des femmes respectables de la Tunisie avec la connaissance que je vous respecte trop .. Mais une question que je veux lui demander. Est-ce que votre activité découle d'un amour pour la Tunisie ou est-ce un intérêt personnel ... mizo ettounsi

    http://mizoettounsi.blogspot.com/

    RépondreSupprimer

Enregistrer un commentaire

Posts les plus consultés de ce blog

حنان أو قصة "حارقة "

أحيانا تضعك الصدفة أو القدر أمام مواقف لا تنساها أبدا أو أشخاصا يتركون أثرهم على حياتك الى اخر يو م فيها … فلا تنساهم . سافرت الى مدينة كوزنشا الصغيرة في جنوب ايطاليا من اجل تسلّم جائزة منحتني اياها احدى المنظمات كتكريم على مجهوداتي من اجل دعم الثقافة المتوّسطية أو هكذا ارتأت لجنة التحكيم المتكوّنة من اساتذة من السوربون الفرنسية و عديد الجامعات الايطالية العريقة و في طريق العودة … قابلت حنان … وصلت الى المطار باكرا و قمت باجراءات التسجيل و دخلت قاعة الرحيل حيث جلست وحيدة مع كتابي … فجأة تقدّمت منّي فتاة متحجّبة عربية الملامح و طرحت عليّ مجموعة من الاسئلة باللغة الايطالية... حتما فهمتها فالايطالية و الفرنسية لغتي الثانية متشابهتان وسرعان ما لمحت الجواز الاخضر بين يديها فغمرتني سعادة كبرى … ها انّي قد وجدت رفيقة للسفر تؤنس وحدتي … فلقد أتعبتني الوحدة التي أعيشها في كلّ سفرة و تعدّد ت السفرات و الدعوات لالقاء محاضرات و المشاركة في نقاشات
رسمت ايتسامة عريضة على وجهي و أجبتها عن سؤالها باللهجة التونسية تبادلنا اطراف الحديث لبعض الوقت و تطّرقنا الى مواضيع مختلفة و لمّا وصلنا الى مو…

Le droit à la différence par Zohra Ben khoud

L'auteure de ce texte est une jeune fille , une lycéenne au lycée Pilote de Kairouan. 
Parfois , je me pose des questions du genre  pourquoi on n'est pas tous nés au même endroit , au même jour, à la même heure ? Pourquoi il y' a t il deux sexes ? Pourquoi homme et femme ? Pourquoi blanc et noir ? Pourquoi mince et gros ? je réalise alors que cette différence avec laquelle on est venu au monde , assure l'échange culturel , la richesse intellectuelle , la diversité et la variété sociale . La preuve, sous le même toit , on trouve un homme et une femme , sans qui , il n'y aura pas de reproduction . J'en déduis alors qu'il faut être différent pour avancer . Différent de sexe , de religion , d'ethnique , tout cela ne peut être que bénéfique et enrichissant pour tout un chacun . On s'accepte en fin de compte pour la simple raison qu'on est génétiquement différent .
Toutefois , en grandissant , on essaie de tout créer à nouveau . Dieu nous …

الكارتي هو الحل

المدة لخّرة  شفنا برشة هزّان و نفضان في تونس و  خاصّة على الشبكة الافتراضية  برشة فتاوي برشة اقامة حدود و اباحة  دماء و دعوات للقتل و التقتيل ; و قطع اليدين و الرجلين من خلاف  و هذا الكلّو بالطبيعة باسم الاسلام و المحافظة على الهويّة العربية الاسلامية   و من ناس لا علاقة لهم بالاسلام بمعنى سوّد وجهك ولّي فحّام و اخرج افتي على الشعب . اما كي نركّزو في الحكايات هاذي الكلّ و في نوع السبّ اللي قاعدين يستعملو فيه أصحاب النفوس المريضة الذي يدّعيو في حماية الاسلام نلقاو اللي المشكلة في الجنس بالعامية التونسية النيك    و في المراة  . الناس هاذم من نوع اللي ما يلحقش على العنبة يقول شبيها قارصة  ناس شايحين و  مكحوتين و مكبوتين  و محرومين . تي هي حكاية العبدليّة كي تجي تشوفها قيّمت البلاد و ما قعّدتهاش على  خاطر فرفور و كلسون.اي اي المشكلة الكلّ و حرقان مراكز و تكسير و ضارب و مضروب على البزازل و الفرافر   .هاذم جماعة الصابونة الخضراء جماعة مادام لامان عمرهم لا شمّوا ريحة الانثى . هاذم هاك اللي نهارين قبل ما يسيّب اللحية و يلعبها سلفي و متديّن و يوّلي يعطي في الحكم و المواعظ كانوا م…